ماهر زيد : النظام الاماراتي يتصل برئاسة الجمهورية لضمان تهريب آمن لضباطه المحاصرين داخل قاعدة الوطية الجوية في ليبيا

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيد بعد ظهر يوم الثلاثاء 14 أفريل 2020 مكالمة هاتفية مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتناولت المكالمة حسب بيان رئاسة الجمهورية التونسية العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين واستعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم تونس في مواجهة جائحة كورونا العالمية.

ويرى المحلل السياسي التونسي هشام الحاجّي، في تصريح لـ”إرم نيوز”،أنّ التحركات التي ما انفك يقوم بها رئيس الجمهورية قيس سعيد تجاه الإمارات العربية المتحدة يمكن قراءتها من زاويتين على الأقل.

و أوضح أنّ الزاوية الأولى، تكمن في التقييم الذي قام به قيس سعيد بوصفه معنيا بالعلاقات الخارجية لتونس لأداء بعض الدول التي تمكنت منذ ثورة الـ 14 من يناير 2011 من الاقتراب من القرار السياسي التونسي وتوجيهه وبالتحديد قطر و تركيا.

وقال “لا ننسى أن قيس سعيد قد رفض تمكين الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان من استعمال المجال الجوي التونسي لدعم حكومة فايز السراج و هو ما خلق فتورا في علاقة الرجلين وأضافت أزمة الكورونا لهذا الموقف فتورا جديدا، إذ كان الدعم التركي لتونس ضعيفا، بينما آثرت قطر دعم إيطاليا بدل الوقوف إلى جانب تونس”.

وأضاف هشام الحاجي، أنّ الزاوية الثانية هي رغبة قيس سعيد في أن يتمايز عن حركة النهضة التي تصرح بوضوح بانخراطها في المحور التركي- القطري ويبدو أن قيس سعيد يريد وضع بصمته على السياسة الخارجية و هي من اختصاصاته الحصرية حسب الدستور التونسي إعدادا للاستحقاقات القادمة وفق قوله.

واعتبر الحاجّي أنّ ما يؤكد هذه القراءة أنّ تحرك قيس سعيد قد تزامن مع تصريح لوزير الدفاع عماد الحزقي اعتبر فيه أن حكومة فائز السراج غير شرعية و أن قواته هي “ميليشيات” و ليست جيشا شرعيا.

من جانبه، اعتبر المحلل السياسي التونسي ناجي العياشي في تصريح لـ “إرم نيوز”، أنّ التقارب التونسي الإماراتي عبّرت عنه المواقف المتطابقة في علاقة بالقضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، مشيرا إلى التصريح الأخير لوزير الدفاع التونسي، عماد الحزقي، الذي استخدم فيه مصطلح “ميليشيات” في توصيفه للقوات التابعة لحكومة الوفاق في ليبيا، و هو موقف رسمي لافت، لا سيّما أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد أعلن في وقت سابق دعمه المعلن لحكومة “الوفاق” .

وأوضح العياشي أنّ جزءا من الخطاب الرسمي الصادر عن وزارة الدفاع وعن وزارة الخارجية في تونس يعكس موقف رئيس الجمهورية الذي يتدخل في تعيين وزيري الدفاع والخارجية وفي وضع السياسات الكبرى للدبلوماسية التونسية والخطط الدفاعية للبلاد، وفق ما ينص عليه الدستور، معتبرا أنّ هناك تطوّرا في الخطاب الرسمي التونسي في علاقته بالملف الليبي يعكس تقاربا مع الموقف الإماراتي، بحسب تعبيره.

وذهب العياشي إلى اعتبار أنّ الرئيس التونسي قيس سعيد اختار بهذا التوجه السير على نهج سلفه الباجي قائد السبسي، الذي كانت تربطه علاقات مميزة مع الإمارات لا على أساس إأديولوجي ظرفي أساسه دعم حزب “نداء تونس” الذي أسسه قائد السبسي، بل على أساس أنّ قائد السبسي كان رجل دولة وكان يرسم خطا واضحا للدبلوماسية التونسية، الأمر الذي استفادت منه تونس كثيرا، بحسب قوله.

و نشر النائب بمجلس نواب الشعب ماهر زيد تدوينة على صفحته الرسمية وفي ما يلي نص التدوينة :
قاعدة الوطية الجوية في ليبيا و التي يدير منها مجرم الحرب خليفة حفتر هجماته على المدن الآمنة .
القاعدة اصبحت عمليا خارج الخدمة بعد هجمات جوية بالطائرات المسيّرة في انتظارها اقتحامها برا من طرف قوات الحكومية .
في الأثناء يواصل النظام الاماراتي اتصالاته بعدد من الاطراف بما في ذلك رئاسة الجمهورية في بلادنا لضمان تهريب آمن لضباطه المحاصرين داخل قاعدة الوطية .
يُذكر أن خبراء عسكريين من مصر و فرنسا و الامارات يتواجدون داخل القاعدة الجوية المذكورة لتوجيه ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر لافتقادها الخبرة القتالية و الجهل بالميدان باعتبارها ميليشيا من المرتزقة الأجانب .

قاعدة الوطية الجوية في ليبيا و التي يدير منها مجرم الحرب خليفة حفتر هجماته على المدن الآمنة .القاعدة اصبحت عمليا خارج…

Publiée par Maher Zid sur Mercredi 15 avril 2020

و علق النائب ماهر زيد في تدوينة ثانية
على اللّقاء الذي جمع وزير الدفاع الوطني عماد الحزقي بالفريق أوّل “Thierry Burkhard” رئيس أركان جيش البرّ الفرنسي بحضور سفير فرنسا بتونس و في ما يلي نص التدوينة

“في أيّ إطار يُمكن تنزيل اللّقاء الذي جمع (في مقرّ وزارة الدّفاع الوطني) وزير الدفاع الوطني عماد الحزقي بالفريق أوّل “Thierry Burkhard” رئيس أركان جيش البرّ الفرنسي بحضور سفير فرنسا بتونس؟؟؟.
الأخبار الواردة من ليبيا تقول ان قاعدة الوطية الجوية و التي تعد بمثابة غرفة عمليات مجرم الحرب خليفة حفتر على وشك السقوط و في غضون يوم كأقصى تقدير بيد قوات حكومة الليبية مما سيترتب عنه أسر عشرات الخبراء و الفنيين العسكريين من جنسيات مختلفة شاركوا في الهجوم على مدن ليبية و ساعدوا حفتر على ارتكاب جرائم و فضاعات بحق المدنيين و من بين أولئك عسكريون فرنسيون و اماراتيون .”

في أيّ إطار يُمكن تنزيل اللّقاء الذي جمع (في مقرّ وزارة الدّفاع الوطني) وزير الدفاع الوطني عماد الحزقي بالفريق أوّل "…

Publiée par Maher Zid sur Mercredi 15 avril 2020

و أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد مساء الأربعاء 15 أفريل 2020 مكالمة هاتفية مع
رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية السيد فائز السراج، جدد فيها موقف تونس الثابت من الوضع الليبي، مؤكدا أن تونس تتمسك وستبقى متمسكة بالشرعية حسب بيان رئاسة الجمهورية التونسية

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد مساء الأربعاء 15 أفريل 2020 مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية السيد فائز…

Publiée par ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ sur Mercredi 15 avril 2020